8 دروس للقيادة يمكنك تعلمها من يوليوس قيصر

نتطرق الى اهم 8 دروس للقيادة يمكنك تعلمها من يوليوس قصير القائد الروماني الذي عرف بذكائه الفائق والاستراتيجيات التي تجعله ينتصر في كل مواجهة

 يقف يوليوس قيصر كواحد من أبرز القادة العسكريين في التاريخ. وقد برع القائد الروماني بسبب دروسه الشخصية في القيادة على جيشه، الذي عرف كيف ينقل إليه رؤيته ومعرفته، بالإضافة إلى مهاراته الاستراتيجية التي لا جدال فيها.

في هذه المقالة سوف نتعرف على 8 دروس للقيادة يمكنك تعلمها من يوليوس قيصر حيث يجب على القائد العظيم ان يكون على دراية بها

اهم 8 دروس للقيادة يمكنك تعلمها من يوليوس قيصر

8 دروس للقيادة يمكنك تعلمها من يوليوس قيصر

هذه هي الخطوات التي سوف نتطرق لها بالتفصيل:

  • التواصل مع تابعينك
  • تطوير مهارات التواصل مع الاخرين
  • احط نفسك وغيرك بالمعلومات
  • استغل كل الادوات المتاحة لديك
  • تحمل المسؤولية
  • احتفل انت وفريقك... اجعلهم يعلمون
  • تقبل المخاطر
  • لديك هدف رئيسي

1. التواصل مع تابعينك

قد قيل أن قيصر يعرف أسماء كل جندي إلى جانبه في روما وهذا الامر اعطاه امكانية كسب ثقة جيشه فهو مطلع عليهم طوال الوقت ويجيب على تساؤلاتهم وطلباتهم ويأخذ رأيهم في الاعتبار.

لا نقول بان عليك معرفة اسماء كل شخص يتبعك ولكن المقصد إن وجود علاقة وثيقة مع زملاء العمل مفيد لأنه يسد أي فجوات قد تكون موجودة ويعزز القيادة، على الرغم من أن القائد لا يحتاج إلى أن يكون "أفضل الأصدقاء" مع كل عضو في فريقه.

لذلك من صفات القائد القوي ان يكون مطلع على احتياجات وافكار من يتبعونه وهذا الامر سوف يبعده عن الكثير من المشاكل والاعتراضات

من الخطر ان تتجاهل ولا تهتم لما يفكر ويقوله التابعين لك فهذا الامر سيؤدي بك لا محالة الى السقوط من مكان القيادة


2. تطوير مهارات التواصل مع الاخرين

مثل العديد من القائدة والسياسيين الرومان، كان يوليوس قيصر خطيبًا ماهرًا, يحب الظهور في مجلس الشيوخ الروماني بزي لا تشوبه شائبة وإلقاء خطب عاطفية لمحاربيه.

يهتم القائد الجيد بتطوير مهارات الاتصال التي ستمكنه من التواصل الفعال مع فريقه وتحفيزهم لفعل ما يهدف اليه.

هذه مجموعة من مهارات التواصل التي عليك تطويرها في شخصيتك:

  • الانصات: يعتبر احد اهم الامور في القيادة وفي حياتك نفسها اذ بدون الانصات لكلام الاخرين من اجل فهمه لن تستطيع التعرف على ما يريدونه منك وبالتالي ستقوم بأفعال معارضة تجعلك تظهر كالعدو او قد تفقد حلفاء كثيرون بسبب عدم الانصات لكلامهم ولرأيهم (التاريخ مليء بالقادة الذي خسروا كل شيء بسبب عدم الانصات)
  • لغة الجسد: كل شيء يفعله القائد سوف يؤثر في جمهوره فاذا ظهر بملابس لا تليق به وتصرف بتصرفات خجولة او مملة فان الجمهور سيملون منه ويأخذون انطباع سيء وبدلاً من ذلك لا بد للقائد ان يظهر لغة جسد قوية وحماسية لا تشوبها شائبة
  • الخطابة: تقريباً فان كل القائدة العظماء تمتعوا بقدرة عظيمة على الخطابة جعلت الجمهور يطير من الحماس والتحفيز ومن الملاحظ فان كل قائد لديه طريقة يخاطب بها الجمهور. (على يوتيوب شاهد فيديوهات للقادة العظماء وهم يخاطبون جمهورهم, سيساعد ذلك حتماً في تطوير المهارة لديك)


3. احط نفسك وغيرك بالمعلومات

ساهمت قوات المعلومات المتوفرة في ساحة المعركة بشكل كبير في نجاح الجيوش الرومانية. كل قائد يعرف الكثير عن خطة المعركة مثل يوليوس قيصر نفسه.

قد يرى البعض ان هذا الدرس لن ينفعهم كونه لا ينطبق على واقعهم ولكن الحقيقة العكس حيث اذا كنت في دور قيادي كمدير العمل ولديك خطة لا بد ان تتأكد من كون المساعدين يفهمونها ويساعدونك في تطبيقها

اضافة الى كل هذا لا بد ان يحيط القائد نفسه بمعلومات عن كل شيء حوله كالأشخاص الذين يعملون معه وعن المنافسين ويحاول الحصول على مصادر اكثر للمعلومات التي تجعله ينظر بشكل اوسع للحدث


4. استغل كل الادوات المتاحة لديك

الكثير من الناس يتحجج بانه ليس ناجح في امر ما لكونه لا يتملك الادوات الكافية لتحقيق الامر والحقيقة التي تذكر انت لن تستطيع النجاح او فعل اي شيء ما دام كنت تنتظر توفرها فعليك ان تبدأ بالذي تمتلكه

كن مثل قيصر، الأدوات المتاحة لك هي الأدوات التي ستساعدك على النجاح. تعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح وتطوير مهاراتك لإطلاق العنان لإمكاناتك الكاملة ومن حولك.


5. تحمل المسؤولية

لم يكن قيصر بعيدًا عن قواته. على الرغم من الخطر الذي يحيط به، رغب الجنرال الروماني في التواصل المباشر مع جيشه لأنه كان يعلم أن ذلك سيرفع الروح المعنوية بينهم. كان يتقاسم وجباتهم، وينام معهم، ويتأذى مثلهم.

كما أتاح له الاقتراب من رجاله اكتشاف العيوب واتخاذ قرارات سريعة لتصحيح الأخطاء.

القائد الجيد، مثل يوليوس قيصر، يجب أن يكون مستعدًا لكل ما يأتي في طريقه، لدعم شعبه، ولاتخاذ قرارات سريعة ولكن مدروسة جيدًا. اجعل نفسك متاحًا لفريقك وقم بإرشادهم خلال العملية حتى النهاية.


اقرأ ايضا: كيف تصبح شخصية قوية ب 5 خطوات (كن قوياً امام الناس)


6. احتفل انت وفريقك... اجعلهم يعلمون

من أجل التأكد من أن الجميع على دراية بانتصاراته، سجل يوليوس قيصر العديد منها كتابيًا، والتي أصبحت فيما بعد من الكلاسيكيات. ألف قيصر كتابًا، لكنك لست مضطرًا لذلك.

المهم هو أن تتعلم نقل ما أنجزته حتى يشعر الفريق وكأنه يعمل في نفس المشروع مثلك وقد نجح هو ايضا وبهذا فان قيادتك ستتعزز. حافظ على تواضعك ، لكن لا تنس الاحتفال بكل إنجاز.

صورة: تمثال للقائد الروماني يوليوس قيصر

7. تقبل المخاطر

قبل يوليوس قيصر المخاطر التي جاءت مع القيادة والتي ادت الى نهايته فيما بعد. يجب أن يكون القائد شجاعًا ومستعدًا لتحملها. إذا وضعت جانباً قناعاتك واتخذت قرارات بناءً على الخوف والجبن، فسوف تبني قيادتك على أرضية مهزوزة.

جازف، وكن شجاعا، وتعلم من أخطائك، وسوف تحقق النجاح على أساس قيادة قوية ومتينة.


8. لديك هدف رئيسي 

لا تكن مثل الكثير من الاشخاص الذين لا يعلمون لما هم موجودون في الحياة وماذا يريدون منها، عليك ان تجعل لنفسك هدف رئيسي وتبدأ بالتحرك من اجل الوصول اليه اذ من دون هدف سوف تصبح الحياة بلا معنى كل يوم يمر وانت بانتظار شيء يحدث لك ليغير حياتك نحو الافضل


إرسال تعليق